BookShared
  • MEMBER AREA    
  • سِيَر البِيعَة المُقَدَّسَة

    (By شريف رمزي)

    Book Cover Watermark PDF Icon Read Ebook
    ×
    Size 21 MB (21,080 KB)
    Format PDF
    Downloaded 584 times
    Last checked 8 Hour ago!
    Author شريف رمزي
    “Book Descriptions: «سِيَر البِيعَة المُقَدَّسَة» هو أحد أهمّ المصادِر التَّاريخيَّة الَّتي ترجِع إلى حِقبةِ العُصور الوسطى، وهو وإنْ كان يؤرِّخ بشَكلٍ أساسيّ لسِيَرِ بطاركة الكنيسة القبطيَّة، إلاَّ أنَّه يُقَدِّم أيضًا صورةً غاية في الأهمِّيَّة عن تاريخ مصر السِّياسيّ والاجتماعيّ بعُيونِ المؤرِّخين الأقباط.

    يحتَلُّ «سِيَر البِيعَة المُقَدَّسَة» مركز الصَّدارة بين الكتابات الَّتي تؤرِّخ لكنيسة الإسكندريَّة وبطاركتها، وتُسَلِّط الضَّوء على جوانب مُختلفة في علاقتها بالكنائس الشَّقيقة في أنطاكية والحبشة والنُّوبة، وبأتباع المذاهب المسيحيَّة الأخرى، وبالشِّيَع المُنشَقَّة عنها، فضلاً عن علاقتها بالسُّلطة الحاكمة في العصور المُختلفة، وما واجهته من تحدِّيات ومصاعب، واضطهادات مريرة في بعض الأحيان.

    وخلافًا لكلِّ النَّشرات السَّابقة الَّتي تناوَلت ذلك العمل الهامّ، تُعدُّ هذه النَّشرة هي الأولى الَّتي تُقَدِّم النَّصَّ مع تحقيقٍ وافٍ وإيضاحاتٍ مُستَفيضة وفهارس مُتنوِّعة. وهي المرَّة الأولى أيضًا الَّتي يَصدُر فيها العمل منسوبًا إلى مؤلِّفهِ (مُحرِّره) الحقيقيّ، الشَّمَّاس موهوب بن منصور بن مُفَرِّج الإسكندرانيّ (1020 - 1100م)، والَّذي حملَ على عاتقهِ مَهمَّة جمع السِّيَر وترجمتها من اللُّغةِ القبطيَّة إلى اللُّغةِ العربيَّة، بمُساعدة رفيقه الشَّمَّاس ميخائيل بن بٰدير الدَّمنهوريّ (وآخرين)، وذلك خلافًا للاعتقاد الَّذي كان سائدًا في الماضي بنسبة العمل إلى الأنبا ساويرس بن المُقَفَّع أُسقُف الأشمونَين.

    تُغطِّي هذه النَّشرة حِقبةً تاريخيَّة عاشَها سبعة وسِتُّون بطريركًا، وتمتَدُّ من أواخر القرن الأوَّل إلى أواخر القرن الحادي عشر، اعتمادًا على أقدم المخطوطات الَّتي وصلَتنا، والغاية من ذلك هي الوصول إلى أقرب صورة يُمكن أنْ تُعَبِّر عن النَّصِّ في حالتهِ الأصليَّة.”

    Google Drive Logo DRIVE
    Book 1

    رسالة بولس الرسول إلى أهل غلاطية

    ★★★★★

    القمص تادرس يعقوب ملطي

    Book 1

    بستان الرهبان

    ★★★★★

    Coptic Church