BookShared
  • MEMBER AREA    
  • ذكر الله تعالى - طريقك إلى السعادة والنجاح والتفوق

    (By محمد غسان الجبان)

    Book Cover Watermark PDF Icon Read Ebook
    ×
    Size 28 MB (28,087 KB)
    Format PDF
    Downloaded 682 times
    Last checked 15 Hour ago!
    Author محمد غسان الجبان
    “Book Descriptions: يعد الكتاب حصيلة مسيرة تربوية للمؤلف امتدت لأكثر من أربعين عاماً، وقد اتسمت روح الكتاب وكلماته بصدق المؤلف واختصاصه في المواضيع التي يطرحها.
    وهو يعد بمثابة حوار مباشر بين القارئ والمؤلف، يشعر وكأنه جالس معه وهو يحدثه، يشعر بأنه قريب منه بالكلمة والموضوع والحضور روحياً وفكرياً، حديثه حديث الواقع الذي يعيشه ويتلمسه، لا خيالات ولا أوهاماً، سهل بالكلمة سلسل بالقراءة، يكاد القارئ لا يتركه حتى ينتهي منه، فهو حديث قريب من النفس يخاطب الإنسان بشكل مباشر ويقرر له قواعد ومبادئ منطلقة من الواقع وهي في حالة منطقية بسبب ارتباط النتائج بالمقدمات والأسباب بالمسببات.

    "ذكر الله تعالى" كتاب يتناول موضوع علاقة الإنسان مع الله تعالى بالذكر والمراقبة والحب والعشق والتوله، وانعكاس ذلك على حياته وسلوكه وعلاقته مع الناس مؤكداً أن ذكر الله تعالى هو الطريق إلى السعادة والنجاح والتفوق، فهو نمط من الكتابة يركز على النتائج وبناء الإنسان الذاكر المتميز، ولا يهتم بالشكل والأنماط المتداولة.
    ويهدف الكتاب إلى السعي الحثيث والعمل الدؤوب على إعادة التوازن إلى الإنسان بإحياء الجناح الروحي فيه وبخاصة في مجال صلة العبد بربه وخالقه ورازقه ومولاه، حيث إن حياة الإنسان لا تستقيم إلا بجناحي الروح والمادة، وبما أن الجانب المادي في حياة الإنسان يتفاعل باستمرار ويؤثر في حياته الشخصية وينعكس بالتالي على حالة المجتمعات البشرية، فيجد الكتاب أنه على المربين والمرشدين والمهتمين بالجانب التربوي والروحي أن يستمروا في إحيائه وتنميته في حياة الإنسان حتى لا يفقد توازنه الذي تستقيم به حياته، وبه تزدهر الحياة الإنسانية بالنجاح والسعادة.

    يؤكد كتاب "ذكر الله تعالى" أن أهم العوامل التي تحقق السعادة والنجاح والتفوق هي: القوة والطاقة الداخلية للإنسان، وقوة الإرادة، والقدرة على التحمل في مواجهة الصعاب بالصبر والحلم والتوكل، بالإضافة إلى الثبات على المبادئ والقيم بالبحث عن الحقيقة والثبات على الحق والقدرة على التضحية والوفاء والتعاون، كما أن من عوامل السعادة والنجاح أيضاً الثقة بالنفس والمثابرة وعدم تضييع الوقت واستثماره بشكل جيد، والإشراقات الفكرية والروحية، وحسن الخلق وحسن التعامل مع الناس، والحكمة في الأعمال والأقوال، والتأهيل النفسي "مجاهدة النفس"، والاقتصاد والاعتدال.

    ينقسم الكتاب إلى بابين: أولهما يتضمن موضوعات تعنى بأن الله تعالى ينبهنا إلى أهمية الذكر وكذا الحال عند رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى فوائد ووصايا وحقائق ثابتة، والحديث عن كيفية الذكر وآدابه وأمور مساعدة يحتاجها الذاكر كتلاوة القرآن الكريم والتقرب إلى الله بالنوافل والإكثار من الدعاء.
    أما الباب الثاني فيعنى بمجالس التقرب إلى الله، من خلال بعض المعاني الرائعة لذكر الله تعالى، ومعالجة أمراض القلب والنفس، وعقوبة الإعراض عن ذكر الله، وكيفية الحصول على النفس المطمئنة، وأسس تطوير العمل الإسلامي، وصفات الذاكر لله تعالى، والشروط العشرة للوصول إلى مقام الذاكرين.
    ومن الوصايا والحقائق التي يقدمها الكتاب أنه إذا أردت أن تصبح داعية عليك أن تدخل في مدرسة غار حراء، ومعنى ذلك أن تخصص وقتاً لتخلو بالله منفرداً أو مع الجماعة، وإذا أصبحت ذاكراً لله فتصبح مع قوتك قوة أخرى، لأنك تنطق بالله ولله، وإذا حجب القلب عن الله وأصابه العمى وانطمس نوره، فعندئذ لا يرى صاحبه الحقائق ولا يخضع لها ويتبع الهوى.

    يعرض الكتاب أيضاً لفوائد وحقائق ثابتة منها أنه إذا كنت ذاكراً لله عز وجل تصبح قدرتك على تحمل الصعوبات ومواجهتها عالية جداً، لأنك تتحمل بالله ولأنك تواجه مصاعب الحياة بالله، والذكر طريق النجاة من عذاب الله، لأنه يوقظ فيك الميل والرغبة للتوبة، ويزهدك بالمعاصي والأهواء ويجلو صدأ الذنوب عن قلبك فتنبعث الحياة الإيمانية فيك قوية مؤثرة.

    ستعرض الكتاب عدداً من آداب ذكر الله تعالى من بينها الإخلاص والصدق في النية، والحفاظ على طهارة الأبدان وطهارة الجنان، والإقبال على الذكر بشوق وبهمة عالية، وحضور القلب وعدم الالتفات، والحرص والمواظبة على الذكر مع الجماعة.”

    Google Drive Logo DRIVE
    Book 1

    دمعة على التوحيد

    ★★★★★

    مجموعة مؤلفين

    Book 1

    عبد الله بن رواحة أمير شهيد وشاعر على سرير من ذهب

    ★★★★★

    جميل سلطان

    Book 1

    كتاب أزواج النبي صلى الله عليه وسلم (اللاتي دخل بهن او عقد عليهن او خطبهن وبعض فضائلهن)

    ★★★★★

    محمد بن يوسف الصالحي الشامي

    Book 1

    المتجر الرابح في ثواب العمل الصالح

    ★★★★★

    شرف الدين الدمياطي

    Book 1

    في التاريخ الإسلامي

    ★★★★★

    شوقي أبو خليل

    Book 1

    شرح مختصر الشمائل المحمدية للترمذي

    ★★★★★

    عبد المجيد الشرنوبي

    Book 1

    منهاج العابدين إلى جنة رب العالمين

    ★★★★★

    Abu Hamid al-Ghazali

    Book 1

    قلوب تهوى العطاء

    ★★★★★

    حسان شمسي باشا

    Book 1

    النفحات العطرية من سيرة خير البرية

    ★★★★★

    نور الدين عتر

    Book 1

    30 يوما مع الله

    ★★★★★

    فيصل أحمد البخاري

    Book 1

    Introductory Statistics

    ★★★★★

    Barbara Illowsky

    Book 1

    لأنك الله: معارج النفوس المطمئنة

    ★★★★★

    علي جابر الفيفي

    Book 1

    بهم فاقتدوا

    ★★★★★

    إياد قنيبي